تحميل بحث حول دور الحكومة الالكترونية PDF

الطالبة إيمان 5:54 م


أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه العلوم في العلوم السياسية والعلاقات الدولية تخصص التنظيمات السياسية والإدارية
كلية الحقوق و العلوم السياسية قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية
دور و مكانة الحكومة الالكترونية - في الأنظمة السياسية المقارنة
إعداد الطالب : باري عبد اللطيف
إشراف الأستاذ : أ.د. عمر فرحاتي


 مقدمة حول الحكومة الالكترونية


في ظل كل هذه التطورات برز عامل التقنية والمعلوماتية كأهم عامل الجودة أكثر في مجال الخدمة العامة ومحاولة الاستفادة منها لتحقيق اهداف اخرى أهمها ممارسة مجموع الحقوق السياسية و المدنية بصفة متاحة للمواطن عبر الشبكات المتاحة من طرف الحكومة و غيرها من الأهداف التي يعبر عنها بمصطلح الحكومة الالكترونية، التي تركز اساسا على الشفافية و جودة و سرعة الخدمة.
• الاعتبارات الموضوعية : 
- التركيز على موضوع الحكومة الالكترونية يشكل اعتمادا نظريا وعمليا معاصرا و تغييرا لمفهوم الخدمة التقليدي الى المفهوم القائم على العديد من المفاهيم کالجودة و السرعة و غيرهما ، ما جعل الاهتمام بها كنظرية و كاهتمام عملي.
- محاولة التركيز على ضرورة بناء الحكومة الالكترونية للدول النامية الجزائر و العمل على إقحام الدولة والمجتمع في هذا المسار رغم كل الظروف ، التي لا تعتبر مثبطة تماما.
صعوبات الدراسة :
موضوع الحكومة الالكترونية يظهر للباحثين على أنه موضوع الساعة، لكن البحث فيه هو في غاية الصعوبة ، حيث تواجه العديد من الصعوبات. أهمها :
• تشابه وتطابق في كثير من المادة العلمية المتوفرة في معظم الكتب والمقالات ، مما يجعل المحتوى المتوفر نفسه يتكرر في عشرات
الكتب ، بناء على تشابه المادة العلمية يجد الباحث نفسه مضطرا إلى الأخذ من المراجع الالكترونية او المشاريع الحكومية الرسمية مما يجعل البحث في غاية الصعوبة.
أدبيات الدراسة :
موضوع الحكومة الالكترونية على المستوى العلمي موضوع جديد ، وغالب الدراسات التي قدمت في هذا الشأن قليلة و لا تتوسع بالشكل المطلوب كما انها تقع في اشكالية المطابقة بين الطابع التقني للموضوع في استخدام البرمجيات وغيرها التي تعتبر حقلا تخصصيا للدارسات التقنية ، بينما الطابع الإداري الذي لا يتعمق الى حد الجوانب التقنية المحض يجعل من الواجب حتى إنشاء تخصصات إدارية بعينها في المجال التقني ، هذا ما يجعل المؤلفات القليلة تناولها للموضوع سطحي.كما أن المطلع يكتشف العديد من المصطلحات التخصصية التي لا يجد لها تفسيرا و هي في الأساس مواضيع تقنية ليس بالسهل فهمها .
من أهم الدراسات التي قدمت في موضوع الحكومة الالكترونية :

1- محمد سمير أحمد، في كتابه بعنوان : الادارة الالكترونية 2008

حيث تطرق في دراسته التي تتضمن ثلاثة عشر فصلا الى مفهوم الادارة الالكترونية و الفرق بينها و بين الحكومة الالكترونية التي تعتبر جزءا من كل ، كما تطرق في بقية فصول الدراسة الى موضوع الشبكات وعلاقتها بالمفهومين إذ أنها الأساس في بناء الحكومة الالكترونية ، زيادة الى تطرقه في الاخير الى بعض التجارب الناجحة كالاتحاد الأوروبي ،الولايات المتحدة الأميركية ، ألمانيا ...، اضافة الى بعض الدول العربية.

2- محمود القدوة ، في كتابه : الحكومة الالكترونية و الإدارة المعاصرة 2010

يتطرق هذا الباحث بشكل أعمق للحكومة الالكترونية ، حيث في فصوله الأربعة عشر يتدرج في الحكومة الالكترونية من النشاة و المفهوم الى المتطلبات و الاقسام ، ثم يركز على ضرورة توفير ما يسمى بالمواطن الالكتروني الذي يعتبر اساسا لنجاحها ، و في الأخير يقدم رؤية واقعية لتطبيق الحكومة الالكترونية في معظم الدول ، حيث تعتبر ظاهرة البيروقراطية خاصة في الدول العربية اهم مثبط و معرقل لتطور الحكومة الالكترونية أو حتى مهددا لبوادر جاهزيتها. لكن في في حصر أسباب تعطل الحكومة الالكترونية تعتبر البيروقراطية جزء من كل مليء بالمؤشرات و كذا اختصار في دراسة النماذج.

3- عباس بدران في كتابه : الحكومة الالكترونية من الاستراتيجية الى التطبيق 2004

في دراسته التي تمتد في أربعة فصول ، درس من خلالها التمهيد للحكومة الالكترونية و مفهومها ، ثم أضاف عنصرا جديرا بالدراسة الا وهو الطابع الاستراتيجي للحكومة الالكترونية وضرورة التجهيز لها وتطبيقها وفق استراتيجية محكمة كما بادرت مجمل الدول ، و اخيرا اعطى الباحث أهمية بالغة للأمن المعلوماتي . إلا أن الدراسة العملية فيما يخص النماذج المتقدمة و غيرها غابت عن هذه الدراسة.

4- الحكومة الالكترونية وتطبيقاتها في الوطن العربي

  محمد محمود الطعامنة و طارق شريف العلوش في كتابهما بعد الجانب المفاهيمي تطرق الباحثان الى بعض الجوانب مثل الاتصالات الالكترونية و منظومات الاتصال الحديثة كالانترنت والاكسترانت ، كما في الفصل الأخير تطرق الى أهم التجارب العربية ولكن لم تركز هذه الدراسة على الجانب النظري بل اعتمدت على نماذج مختصرة للدول المتقدمة دون مقارنة .

5-  الحكومة الالكترونية الواقع والآفاق 2006

أبو بكر محمد الهوش في كتابه : بعد التطرق الى الجانب النظري أضاف الباحث بعض الجوانب غير الموجودة في المؤلفات السابقة أهمها :
مجتمع المعلومات الذي يعتبر تطويره شرطا لنجاح الحكومة الالكترونية، اضافة الى التعاملات المالية الالكترونية التي تعتبر فيها النقود الالكترونية اهم عنصر لأداء مختلف التعاملات المالية على الخط ، و كذلك التسويق الالكتروني ، و في الاخير عرض بعض التجارب الدولية و العربية لكن العرض مختصر دون مقارنة التي تعتبر فعالة .

6- دور الحكومة الإلكترونية في صناعة القرار الاداري والتصويت الالكتروني 2009

 بشير علي الباز في كتابه :
يخصص الباحث جزءا كبيرا في بحثه للديمقراطية الالكترونية باعتبارها ركنا اساسيا للحكومة الالكترونية ، لكن يتطرق الى عملية التصويت الالكتروني كاهم عملية ضمنها ، حيث تعتبر اداة فعالة  الاختصار الوقت من جهة و لإدماج المجتمع في المعاملات الالكترونية من جهة أخرى . غير أن الباحث ركز في دراسته على جانب واحد وهو القرار الإداري والتصويت الالكتروني دون تطرقه لنماذج ، حيث ان تطبيقات الحكومة الالكترونية هي الجانب المهم بعد التنظير والتأصيل الذي لم يتطرق إليه الباحث في مؤلفه .

7- الحكومة الالكترونية مدخل إداري متكامل 2009

ايمان عبد المحسن زكي في كتابها تدرس الباحثة موضوع الحكومة الالكترونية على أنها نموذج اداري متقدم تلا مجموعة من المداخل اهمها: الإصلاح الإداري ، الجودة الشاملة و اعادة الهندسة، لذلك دمجت نموذج الحكومة الالكترونية و الاستراتيجية الحكومية المتكاملة للتطوير الاداري ، و دون أن تفوت في الأخير التطرق الى بعض التجارب الا أن الباحثة لم تركز على الجائب النظري كما انها في تطرقها للنماذج كانت مختصرة مع غياب عنصر المقارنة .لذلك فان الأطروحة الحالية تركز بشكل متوازن على الجانب النظري و العملي للحكومة الالكترونية كما انها تتطرق الى عنصر المقارنة بين مختلف التجارب وفق مؤشرات محددة.

8- تطبيقات الحكومة الالكترونية دراسة ميدانية على ادارة الجنسية والإقامة بدبي

 علي محمد عبد العزيز بن درويش في رسالته للماجستير أنجزت بأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية / قسم العلوم الادارية. تقدم الرسالة معالجة للجانب النظري للحكومة الالكترونية اضافة
الى التطرق للدراسة الميدانية بادارة الجنسية و الاقامة بإمارة دبي ،إلا أن الجانب التطبيقي لبعض النماذج غائب اضافة الى الجانب الاستراتيجي ، ما ستركز عليه هذه الأطروحة على اعتبار الجانب النظري و العملي بالتفصيل نصوغ الإشكالية على الشكل التالي :
ما هو دور الحكومة الالكترونية في الأنظمة المقارنة و ما هي مكانتها في منظومة هذه الأنظمة ؟
و للتفصيل اكثر تطرح مجموعة من التساؤلات الفرعية  :
- ماهي الحكومة الالكترونية ؟
- ماهي أهم النماذج المتقدمة للحكومة الالكترونية ؟
- ماهي أهم التجارب العربية ؟

رابط تحميل أطروحة دكتوراه حول الحكومة الالكترونية في الأنظمة 
السياسية المقارنة 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة