الإطار المفاهيمي للحكومة الالكترونية

الطالبة إيمان 3:59 ص

تعتبر الحكومة الالكترونية من أهم المفاهيم التي اكتسحت الساحة السياسية و الإدارية وحتى العلمية ، حيث صارت مجمل الدول و الحكومات تحاول تطبيقها وفق القدرات المتفاوتة التقنية و الفنية . لكن في كل فالحكومة الالكترونية وفق معانيها تعنى بالجانب التقني أساسا الممثل في البنية التحتية كما تعتبر بعض المفاهيم الأساسية كالشفافية و المساءلة من أهم معاييرها.

الإطار المفاهيمي للحكومة الالكترونية



تمهيد حول الحكومة الالكترونية


في هذا الفصل سنتطرق لمفهوم الحوكمة الإلكترونية و اركانها و اقسامها، حيث انها تقوم على مجموعة من المبادئ إضافة الى استعراض الشروط اللازمة لجاهزية أي دولة لتطبيقها.

ماهية الحكومة الالكترونية

تعددت المفاهيم التي قدمت للحكومة الالكترونية كمصطلح علمي دقيق له دلالاته التقنية المعاصرة في المقام الأول ، و فيما يلي سنفصل في مجموعة من التعاريف ثم نجملها في تعريف إجرائي يحوصل غالبها .
من أهم التعاريف التي شملت مفهوم الحكومة الالكترونية :
تعرف الحكومة الالكترونية على أنها استغلال قوة تكنولوجيا المعلومات و الاتصال لغرض فعالية و جودة الخدمات العامة. و كذا تفعيل العلاقة بين الزبائن و المواطنين و الهيئات العامة :
الحكومة الإلكترونية تعني النشاطات الحكومية المتعلقة بالمعاملات الالكترونية بين مختلف المستويات الحكومية المواطنين و مجتمع المعلومات التي تتضمن متطلبات والإمداد بالمنتجات و الخدمات واستقبال الأوامر ، حماية ومتابعة المعلومات وإتمام المعاملات المالية.


- تعريف الحكومة الالكترونية

تعرف الحكومة الالكترونية كذلك على أنها : "استغلال قوة تكنولوجيا
المعلومات و الاتصالات للتحول و بنفاذ و نوعية وفعالية الخدمات العامة، كل ذلك بتأصيل العلاقة بين الزبائن و المواطنين و الهيئات العامة .
من مجمل التعاريف المقدمة نقدم تعريفا إجرائيا للحكومة الالكترونية حيث أنها: قدرة القطاعات الحكومية على الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات و الاتصال و محاولة تجاوز الخدمات الحكومية التقليدية بالتأسيس لأتمتة الإدارات و مختلف أنشطتها الوظيفية و التحول نحو الخدمات الإلكترونية بشكل يعيد النظر في طبيعة العلاقة بين الدولة والمواطن و يعزز مقدارا من الشفافية في عمل الأجهزة الحكومية بحثا عن المصداقية و الرضا و القبول لدى الجماهير فتصبح الخدمة المقدمة إلى المواطن تعتمد على بعض الأسس خاصة منها السرعة و الشفافية و عدم الاعتماد على الوسائل التقليدية ، بدل ذلك يعتمد على التقنية المعاصرة أو المعلوماتية.

وفي الاخير اليكم اعزائي الطلبة : 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة