إجابة على إمتحان مناهج العلوم القانونية و الاجتماعية S1

إجابة على إمتحان مناهج العلوم القانونية و الاجتماعية S1




السؤال



حلل وناقش

العلوم القانونية تفتقر ( تحتاج ) لمناهج علمية .

النقطة المحصل عليها هي : 14/20

الإجابة :

استطاعت العلوم الحقة أو الطبيعية أن تحقق تطور كبيرا وملموسا ، على العكس من ذلك فإن العلوم الإنسانية أوالاجتماعية وتظرا لنشأتها المتأخرة لازالت تفتقر حسب بعض المفكرين إلى مناهج علمية ، ومن أبرز منظري هذا الرأي المفكر السويسري جون بيجي . وحيث ما أن العلوم القانونية ماهي إلا فرع من العلوم الاجتماعية ، فإنه ينطبق عليها ما ينطبق على العلوم الاجتامعية .

إذن الإشكالية المطروحة هي : هل العلوم القانونية تفتقر إلى المناهج العلمية ؟

للإجابة على هذه الاشكالية سنعتمد خطة البحث التالية : 
المناهج العلمية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية ( مبحث أول ) المناهج العلمية وتطبيقاتها في العلوم القانونية ( مبحث ثاني ) .

المبحث الأول : المناهج العلمية وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية .

وجد الفلاسفة والمفركون صعوبة في تطبيق المناهج العلمية على العلوم الإنسانية ، نظرا للخاصيات التي تتميز بها الظواهر الإنسانية عن الظواهر الطبيعية من حيث التدخل والتغير والإمكانية الموضوعية ، فقد رفض المفكر السويسري " جون بيجي " الحديث عن مناهج علمية بالنسبة للعلوم الإنسانية لسببين هما : التدخل بين الذات والموضوع في العلوم الانسانية واعتقاد الباحث بإمتلاكه لمعارف فلسفية سابقة .
بينما اعتبر مفكرون اخرون أنه من الممكن أن تكون لهذه العلوم الإنسانية مناهج علمية إذا تم اعتبار الظاهر الإنسانية كشيء خارجي . 
وقد بذلت مجهودات كبيرة من أجل إثبات ذلك ، نذكر من بينها رسالة الدكتوراه التي أنجزها المفكر السوسيولوجي ' دوركايم " حول موضوع " الانتحار " وحاول فيها إيجاد علاقة سببية بين ظاهرة الانتحار كظاهرة انسانية والأ نومية الإجتماعية .

المبحث الثاني : المناهج العلمية وتطبيقاتها في العلوم القانونية .

يحق لنا القول أنه للعلوم الانسانية مناهج تختص بها عن العلوم الحقة رغم أنها لاتنفصل عنها . غير أن الظاهرة القانونية ونظرا لطبيعتها المعقدة ، فإن ليس من السهل إيجاد مناهج غلمية لها ، لكن يمكن حل هذا الإشكال بالاعتماد على تصنيف المفكرة الفرنسية " كرافيتيز " ، بإعتبار المنهج المتعلق بميدان معين الذي هو هذه الحالة القانون ، بالإضافة لتصنيف القائل بأن المنهج سبيل للتفسير .

ختاما نخلص أن العلوم القانونية تفتقر للمناهج العلمية رغم الصعوبات  المطروحة .





مناهج العلوم القانونية و الاجتماعية ,العلوم القانونية,s1,حلل وناقش,المبحث الأول,مناهج العلوم القانونية والاجتماعية pdf,مناهج العلوم القانونية والاجتماعية s1,مناهج العلوم القانونية والاجتماعية السداسي الاول,مناهج العلوم القانونية والاجتماعية s1 pdf,ملخص مناهج العلوم القانونية والاجتماعية,مناهج العلوم القانونية والاجتماعية بالمغرب, إمتحان مناهج العلوم القانونية و الاجتماعية


إنضم لمجموعتنا على الفيس بوك للتوصل بالجديد :

شارك المقال


الإبتساماتإخفاء