الاثنين، 22 يناير 2018

كل ما يجب معرفته عن ماستر المهن القانونية والقضائية 

1-ماستر المهن القانوينة والقضائية هو ماستر متخصص،وطبعا هذا لا يمنع من الترشح لولوج سلك الدكتوراه،ذلك ماجاء على لسان منسقه الدكتور احمد ابو العلاء،والاكثر من ذلك قبول بعض الاصدقاء الحاصلين عليه بسلك الدكتوراه.

2-كيفية الإنتقاء:ربما ميزة فما فوق والإكتفاء بالكتابي ودراسة الملف دون الإختبار الشفوي.

3-طبيعة الامتحان:الإمتحان غالبا ما يأتي على شاكلة نازلة قانونية،والمطلوب تحليلها تحليلا قانونيا،يعبر عن مستوى طالب حاصل على شهادة الإجازة في القانون.

4-المواد التي يجب مراجعتها:أوصيكم بالجنائي الخاص،وخصوصا الجرائم المعروفة جدا"القتل،الضرب والجرح،السرقة،....مع الالمام بالمسطرة الجنائية والجنائي العام...،والعمل على مقاربة النازلة دينيا لكون فضيلة المنسق لا يتكلم الا والدليل القرأني يلي كلامه او الأحاديث النبوية الشريفة.

5-اوصيكم بمراجعة الورقة اكثر من مرة،حتى يتأكد الطالب من خلوها من الأخطاء وخصوصا القاتلة منها،والتي للأسف الشديد قد تقف عقبة في طريقه وتحرمه من الحصول على مقعد بهذا الماستر رغم صحة الإجابة(دائما المنسق يكرر هذه العبارة"النحو زي الفتى من لم يتعلمه خير له أن يصمت"لأن الاستاذ دقيق فالوقوف على الأخطاء الاملائية.


6-منهجية تحليل نازلة لها مقوماتها الأساسية التي تنبني عليها،فلابد من الالمام بها،بدءا من المقدمة الى الخاتمة،وهناك مرجع للاستاذ العروسي،يحتوي على كافة قواعد تحليل النازلة سواء الكبرى منها او الصغرى.
7-المواد التي تدرس في هذا الماستر هي نفسها التي تدرس بسلك الإجازة،غير ان الفارق يكمن في ان هذا الماستر يقارب هذه المواد اعتمادا على العمل القضائي"القضاء المدني،القضاء الاسري،القضاء الجنائي،القضاء التجاري...

وهذه نماذج امتحانات ولوج هذا الماستر منذ افتتاحه لاول مرة.

من هنا 



أسأل العلي القدير التوفيق والسداد للجميع ولا تحرموني من طيب دعائكم.

للامانة منقول من الاخ ادريس الرملي : باحث بسلك ماستر المهن القانونية والقضائية بمارتيل-تطوان- .

لا تنسى مشاركة الموضوع

إنضم لمجموعتنا على الفيس بوك للتوصل بالجديد :



0 تعليقات على " كل ما يجب معرفته عن ماستر المهن القانونية والقضائية "

جميع الحقوق محفوظة لـ جامعة محمد الخامس السويسي © 2020 | تصميم : Šmäý GøSš | Abdelaziz Chtia