المنهجية القانونية للأسئلة المباشرة وغيرالمباشرة

المنهجية القانونية :

1- فيما يخص الأسئلة المباشرة بالإمتحان طريقة الأجابة عنها مايلي:
تقديم السؤال في سطر ونصف او سطرين على الأكثر ثم الإجابة عنها بطريقة مباشرة ثم وضع استنتاج صغير في الأخير في حدود سطر او سطر ونصف على الأكثر.

*الأسئلة المباشرة مثل (عرف، ما مفهوم، استخرج من ) لا تحتاج لتقديم صغير واستنتاج.

2- تحليل نازلة قانونية :
عادة ما تكون عبارة عن مجموعة من الوقائع (احداث وقعت) يأتي الطالب ويعيد صياغة هذه الوقائع بطريقته الخاصة بلغة قانونية مع احترام التسلسل الزمني والمنطقي للوقائع ومع التركيز على الوقائع الرئيسية في حين الوقائع الثانوية يمكن الإستغناء عنها. فهذه المرحلة لا تتطلب من الطالب مجهود كبير بحيث يجرد فقط ما هو مضمن بموضوع النازلة.

بعد الوقائع يستوجب عليك وضع الحيثيات. وهذه الاخيرة تتم بعبارة روتينية كما يلي (حيث أن...) وما يسميه البعض بالتعليل. هنا يجب عليك ربط الوقائع السابقة بما درسته في الوحدة مع الاشارة الى بعض النصوص القانونية مضمونها ولما لا حتى ارقام الفصول والمواد ان كنت تعرفها يقينيا. (حيث أن... فإن ...)
ثم في الأخير تقوم بإستنتاج عام، او منطوق إذا طلب منك ذلك في موضوع النازلة.

3- تحليل نص قانوني :
يتطلب منهجية اكديمية معروفة لكوننا نعتمد على المدرسة اللاتينية والتي تستوجب التقسيم الثنائي للموضوع
فالطالب بعد ما يقرأ النص القانوني جيدا، عليه ان يحدد المواضيع التي يتناولها الموضوع مثلا (الأهلية القانونية) مثلا انت ستشتغل بالفصل 3 من ق.ل.ع والذي يحيلنا على مدونة الأسرة المادة 19 وغيرها
وهنا يأني الطالب بعد وضع مقدمة عامة يأطر فيها الموضوع قانونيا ثم يضع اشكالية (بحال كيف كنا كنخدموا فالفلسفة بالبكالوريا) اشكالية قانونية يمكن ان تتضمن اشكاليتين مثلا (فما المقصود بالأهلية وما هي انواعها..؟)
بعد طرح الإشكال يمكن أن تشير الى المنهج المعتمد التي ستعتمد عليه لتحليل النص او الموضوع القانوني. ثم تضع فرضية مثلا (في هذا الموضوع سنتحدث عن الأهلية كمفهوم ثم انواعها. فبالمطلب الاول سنخصصه لكذا .. والمطلب الثاني سنخصصه لكذا ...)
وتقسم الموضوع الى محوربن مثلا الى مطلبين، وستكتب هكذا (المطلب الأول: أهلية وجوب) وستتحدث عن هذه الأهلية انطلاقا مما درستها بطبيعة الحال مسترشدا دائما ببعص النصوص القانونية فصول ومواد لتغني موضوعك بعد ذلك تنتقل الى (المطلب الثاني: أهلية أداء)
نفس الشيء لي قلتولك على المطلب الاول.
ثم في الاخير تخرج بخلاصة وهذه الخلاصة ياإما تكون عبارة عن استنتاج عام يعني شنو ستنتجتي انت. يا اما ادير رأي شخصي ديالك فالخاتمة او الخلاصة لك الحرية لتبدع او تعطي رأيك بالموضوع بغيتي شقف فالمشرع بحال (فالمشرع جانب الصواب في كذا ... وكان عليه ان يستوجب كذا .. عوض كذا ..)، بغيتي تمدح فالمشرع قول (فالمشرع كان حكيما حين تحدث عن كذا ... او المشرع كان صائبا لتناوله موضوع كذا)

ا تنسى مشاركة الموضوع



إنضم لمجموعتنا على الفيس بوك للتوصل بالجديد :





منهجية تحليل نص قانوني s1,نموذج التعليق على نص قانوني,منهجية التعليق على نص قانوني pdf,منهجية كتابة موضوع قانوني pdf,منهجية التعليق على نص قانوني او فقهي,تعليق على مادة قانونية,المنهجية القانونية pdf,منهجية كتابة,موضوع قانوني pdf,المنهجية القانونية pdf

شارك المقال


الإبتساماتإخفاء